إكس إيجيبت

10 ممارسات قد تمنع سرقة هويتك الإلكترونية

1- تخصيص آلة أو فرامة لتقطيع الورق لكل إدارة وأمر كل الموظفين بالتخلص الفوري من إيصالات استلام النقدية والبيانات السرية والمستندات القانونية التي قد تمس مصلحة الموظفين أو العملاء.

2- تزويد الموظفين القائمين على کتابة المستندات الهامة والحساسة (مثل الشيكات والشهادات الطبية المعتمدة وشهادات منح الدرجات العلمية) بحبر

غير قابل للمحو أو التزوير.

3- تأمين المستندات والوثائق والبيانات الشخصية الخاصة بالموظفين والعملاء وحفظها كمستندات ورقية أو إلكترونية ووضع كود أو شفرة علي كل مستند ( بما فيها الملفات المخزنة علي الهواتف أو الحاسبات المحمولة ) لضمان السرية.

4- إقامة أنظمة مراقبة ومتابعة إلكترونية من شأنها رصد البيانات السرية بدقة وانتظام.

5- التخلص من اسطونات الكمبيوتر والأقراص المدمجة.
وذاكرة القراءة القديمة والملفات والبيانات غير المستعملة قبل التخلص من الأجهزة أو بيعها.

6- التحقق من الحالة الجنائية للموظفين قبل تعيينهم, وخاصة أمتاء السجلات وموظفي الموارد البشرية وقاعدة البيانات والذين تكون البيانات الشخصية للموظفين والعملاء في عهدتهم , مع مراقبة سلوك عمال النظافة والتأكد من نزاهة مكاتب التوظيف والمقاولين.

7- عدم تبادل أو تداول معلومات دقيقة أو سرية خاصة بالعمل مع الزملاء أو العملاء غير المختصين بها.

8- تمزيق أو حرق كافة الأوراق أو المستندات التي تحمل اسمك أو بياناتك الشخصية أو رقم حسابك الجاري أو بطاقتك الائتمانية , لئلا تتعرض للسرقة.

9- أعد برمجة بريدك الإلكتروني بحيث تتسلم بنفسك الإخطارات والإشعارات الخاصة برصيد حسابك أو معاملاتك البنكية , ومراقبة كشف حسابك أو ما يستجد من فواتير بصفة دورية عبر الإنترنت.

10- احتفظ بأوراقك الشخصية الهامة : الهوية وشهادة الميلاد ورقم الضمان الإجتماعي في مكان آمن , وتأكد من خلو شيكاتك النقدية ورخصة القيادة أو أية بطاقات أخري من رقمك التأميني الذي يسهل اختراق حساباتك الشخصية ومعرفة  معلومات عن محل إقامتك.

تعليقات الفيسبوك

إضافة تعليق